أخبار أبين

السبت - 13 مايو 2023 - الساعة 08:17 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية / متابعات


حصدت الفنانة سهر الصايغ جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الباب الأخضر" من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الـ 71، مناصفة الفنانة أسماء يزيد عن فيلم (ليلة قمر 14) الذي حصد جائزة أفضل فيلم للعام 2022، وتسلمها المنتج احمد السبكي، وقالت سهر الصايغ خلال تكريمها: اتكرمت من المركز من قبل عن مسلسل أم كلثوم، ودي تاني مرة أتكرم فيها، شكرا جزيلا لكم،

وانطلق مساء أمنس الجمعة حفل ختام مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما في دورته الحادية والسبعين، وقدمت حفل الختام الإعلامية لميس سلامة، بحضور الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان، وشهد الحفل حضور الفنانة سميرة أحمد، والفنان أحمد بدير، والفنانة سهر الصايغ، والفنان مجدي كامل، والفنانة مي الغيطي ووالدها الكاتب محمد الغيطي، والممثل الشاب معتز هشام، والفنانة نهال عنبر، والمنتج أحمد السبكي، والفنان حسين فهمي.

جائزة التميز لاسم سمير صبري

ومنح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما الفنان الراحل سمير صبري جائزة «التميز» عن فيلمه «2 طلعت حرب»، الذي كان ضمن الأفلام المشاركة في المهرجان، وتسلم تكريم الراحل سمير صبري، خلال الحفل كل من الفنانة سميرة احمد، والفنان حسين فهمي.

وقال الفنان حسين فهمي، خلال حفل الختام، إنه سيحتفظ بشهادة التقدير الذي منحها مهرجان المركز الكاثوليكي في دورته الحادية السبعين، في مكتبه بمهرجان القاهرة السينمائي الذي تولى إدارته منذ العام الماضي، «اسمحولي أحتفظ بالجائزة، وأضعها في مكتب مهرجان القاهرة السينمائي، كرمز وشكر للمركز الكاثوليكي، لكي تكون ذكرى رائعة لهذا الفنان الجميل».

وأضاف فهمي: «بشكر المهرجان الكاثوليكي، على فكرة تقدير فنان راحل مثل سمير صبري، فنان كان له نشاط فني رائع جدا، ارتبطنا به وجدانيا كلنا».

كما حصد فيلم "كاملة" جائزتين من المهرجان الكاثوليكي للفيلم جائزتين هما أفضل ممثلة دور ثاني للنجمة مي الغيطي وأفضل تصوير لمدير تصويره مارك عوني.

مي الغيطي: مش مصدقة إني بتكرم للمرة الثالثة

وقالت مي الغيطي: أنا مش مصدقة أني بتكرم للمرة الثالثة من مهرجان المركز الكاثوليكي وأول مرة كان عندي 19 سنة وكنت متوترة وقلقانة ولحد دلوقتي لسه متلخبطة، وفيلم كاملة بيناقش قصص المرأة وبيحاول يدافع عن المرأة أكتر.

خالد النبوي أفضل ممثل عن "قمر 14"

وتم منح جائزة أفضل ممثل للنجم خالد النبوي عن بطولة فيلم "قمر 14"، وكرم المهرجان في حفل الختام، أعضاء لجنة التحكيم، حيث تسلم الجائزة كل من المخرج هاني لاشين رئيس اللجنة، والفنان محدي كامل، والدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، ومدير التصوير سامح سليم، والناقدة ناهد صلاح، وغاب كل من الفنانة ماجدة زكى، والفنانة عائشة بن أحمد، والموسيقار خالد الكمّار.

وشهد المهرجان تنافس خمسة أفلام على جوائز هذا العام، هي؛ «ليلة قمر 14» للمخرج هادى الباجورى، و«11:11» للمخرج كريم أبو زيد، و«حدث في 2 طلعت حرب» للمخرج مجدي أحمد على، و«كاملة» للمخرج جون إكرام، و«الباب الأخضر» للمخرج رءوف عبد العزيز، حيث وقع الاختيار على تلك الأفلام من بين خمسة وعشرين فيلماً عُرضت تجارياً بدور العرض السينمائي إلى جانب فيلمين عُرِضا عبر المنصات، لأول مرة في تاريخ المهرجان قبل عرضها تجارياً.