حديث الصحافة

الأحد - 28 مايو 2023 - الساعة 01:40 ص بتوقيت اليمن ،،،

(الوطن العدنية) متابعات

في ظاهرة غريبة تظهر بقعة شمسية بحجم أربعة أضعاف حجم الأرض على سطح الشمس كما يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

تواجه البقعة السوداء كوكبنا، وقال العلماء إن هناك فرصة بنسبة 20 في المائة لإطلاق توهج قوي من الفئة X يمكن أن يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم.

تراقب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) الآن البقع الشمسية وستشارك التحديثات إذا لزم الأمر، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

حتى ذلك الحين، يشجع علماء الفلك الجمهور على النظر إلى البقعة المميزة، لكن النظر مباشرة إلى الشمس من دون نظارات مناسبة أمر خطير للغاية لأن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس يمكن أن تحرق شبكية العين وتترك ضررا دائما.

البقع الشمسية هي مناطق مظلمة من الشمس حيث تكون أكثر برودة من الأجزاء الأخرى من السطح.

وبينما كانت هذه البقعة الشمسية تتدحرج" حول جانب الشمس، أطلقت توهجا شمسيا كبيرا، وهو انفجار ضخم يرسل الطاقة والضوء والجسيمات العالية السرعة إلى الفضاء. ويمكن أن يؤدي توهج بهذا الحجم إلى انقطاع التيار الراديوي الذي يؤثر على الطيران ويثير عواصف إشعاعية طويلة الأمد.

ويمكن أن تجلب هذه العواصف الإشعاعية شفقا قطبيا جميلا، لكنها يمكن أن تؤثر أيضا على شبكات الكهرباء إذا كان التوهج موجها إلينا مباشرة.

ومن المرجح أن يأتي المزيد من النشاط الشمسي في الأشهر المقبلة، حيث تستعد الشمس حاليا إلى بلوغ ذروة نشاطها في دورة مدتها 11 عاما، من المرجح أن يظهر خلالها المزيد من البقع الشمسية مثل هذه.