مقالات وكتابات


السبت - 21 أغسطس 2021 - الساعة 09:30 م

كُتب بواسطة : علي الخلاقي - ارشيف الكاتب


مستشفى القطن بني في سبعينيات القرن الماضي وكان عبارة عن وحدة صحية ومن ثم بعد الإستقلال وبتعاون المواطنين ومبادرات جماهيرية بالمديرية بنوا مبنئ جديد وقد سمي مستشفى الجماهير واضيف مبنى الطوارئ العامة (المبنئ الحجر ) والعيادات التخصصية ومبنى الجراحة العامة بعد أن تم ترفيع المستشفى إلى مستشفى عام واخيرا أضيف مبنى الطوارئ التوليدية ودور ثاني قسم الأطفال هذا حال مستشفى القطن العام مباني قديمة ومتفرقة.

ونتيجة لكثرة حالات الولادة قدم طلب للسلطة المحلية بالوادي لبناء مشروع الطوارئ التوليدية الجديد؛و ظل سنوات وهو حبيس الإدراج إلى أن تمت الموافقة عليه في نهاية العام ٢٠١٩م وانزالة كمشروع ضمن مشاريع السلطة المحلية الممولة من حصة مبيعات النفط.

وحين أصبح المشروع حقيقة وبعد مناقشات من إدارة المستشفى والسلطة المحلية بالمديرية مع قسم المشاريع بمكتب الصحه بالوادي على تغير المخطط السابق للطوارئ التوليدية وإضافة أقسام أخرى وتحويلة إلى مستشفى يضم جميع الأقسام وبموافقة وكيل المحافظة وخلال فترة وجيزة تم تغير المخطط وبإشراف مكتب وزارة الصحة والسكان بالوادي والصحراء إلى تصميم جديد لمستشفى متكامل يضم:

* الطوارئ التوليدية من استقبال الحالات وغرف الترقيد وغرف حالات قبل الوضع وبعد الوضع وغرفة عمليات الولادة وغرف للمناوبات.

*قسم الأطفال والخدج وحديثي الولادة: يضم غرف المناوبين وغرف ترقيد الأطفال عام ومفرد وكذا غرف خاصة للخدج وحديثي الولادة.

*قسم الطوارئ العامة ويحتوي صالة إستقبال الحالات وغرفة ترقيد موقت نساء ورجال وغرفة عمليات صغرى.

*قسم العيادات التخصصية ويضم ثمان عيادات تخصصية وهي باطني/ جراحة عامة/ أمراض النساء والولادة/أسنان/ أنف وأذن وحناجرة/ عيون/اطفال/عظام.

*قسم المختبرات يضم بنك الدم وباقي اقسام المختبر وجناح خاص بإدارة المستشفى يحتوي على مكتب المدير العام وقاعة اجتماعات ومكاتب للمدراء والمحاسيبن والأرشيف والسكرتريةهذا الدور الأرضي
بينما البدروم يحتوي على مستودعين طبين أحدهما للمستشفى والثاني لغسيل الكلى ووحدة الإشعة( المغناطسية والمقطعية والتلفزيونية والسينيه )ومكتب أخصائي أشعة تشخيصيه وما تبقى من أقسام المختبرات ( الزراعي والفيروسات) إضافة إلى قسم العلاج الطبيعي.

بينما يضم الدور الأول جناح ترقيد نساء عام ( باطني وجراحي) وجناح رجال عام وغرف ترقيد عامة ومفردة مع مكاتب المناوبين للاقسام.

*قسم العمليات والتعقيم يضم غرفتين عمليات مع مصالحة وغرف تغير ملابس واستراحة لطاقم العمليات وغرفة افاقه وغرفة تعقيم.

*قسم العناية المركزة ويضم غرفتين عناية مركزة كل غرفة بها ثلاثة أسره وغرفة عناية مركزة خاصة بها سرير واحد واستراحة للأطباء.

أما الدور الثاني تم تجهيزه عظم لمرحلة أخرى لاقسام المناظير وعمليات العيون وكذا ترقيد أقسام الأنف والاذن والحنجرة والمسالك البولية والعظام.

وقد زودت المستشفى بعدد من المنظومات منها:
منظومة الغازات حيث يتم توزيع الغازات إلى جميع أقسام الترقيد والعنايات والعمليات عبر أنابيب.
أيضا تم تزويد المستشفى لسلامة المواطنين وكادر المستشفى بمنظومة مكافحة الحرائق ومنظومة كاميرات المراقبة المستمرة ومنظومة التكيف المركزية ونظام الاستدعاء والنظام الآلي والمحاسبي.

وبعد هذا الإنجاز الكبير من قبل السلطة المحلية بمحافظة حضرموت الذي أسس لعمل بنية تحتية متطورة لتقديم خدمات صحية لأهالي القطن والمديريات المجاورة وما بقي إلا أن تعمل على توفير البعثات الطبية أو إستكمال التخصصات الغير متوفرة والتجهيزات الطبية الحديثة ودعم موازنة المستشفى التشغيلية للاستفادة من هذه المباني والمحافظة عليها.

تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.