أخبار محلية

الأربعاء - 31 مايو 2023 - الساعة 01:38 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

أدلى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء، بتصريحات جديدة، بشأن تقارب بلاده مع السعودية، والقتال وسير المفاوضات في اليمن.

وأعلن عبداللهيان أن بلاده "متفقة مع المملكة العربية السعودية على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية"، وقال في تصريحات لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، إن "التقارب مع السعودية ليس مجرد اتفاقية تكتيكية"، مشيرًا أن "هناك إمكانية كبيرة لتنفيذ مشاريع اقتصادية مع السعودية".

وحول الملف اليمني، قال عبد الليهان إن بلاده "تتواصل مع جميع الأطراف في اليمن لوقف القتال والذهاب للمفاوضات"، مضيفًا: "نرى أن المفاوضات في اليمن تحرز تقدما".

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية الشرعية، ومليشيات الحوثي المدعومة من إيران، إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت 6 أشهر.

وكانت جولة مباحثات انطلقت مطلع الشهر الماضي، بين وفد سعودي وآخر عماني، مع قيادات من جماعة الحوثي بصنعاء، استمرت لستة أيام، دون التوصل لإعلان رسمي بشأن النتائج.

وأعقب ذلك، صفقة تبادل أسرى ومختطفين بين مليشيا الحوثي والحكومة الشرعية، انتهت 16 إبريل الماضي، بإطلاق 887 أسيرًا ومختطفًا برعاية الصليب الأحمر.